اقتباس من الواقع...🖤 بقلم 🖤 رغد حيدر

 اقتباس من الواقع


 لاتتوقف عند كل نقطة فسرتها على حسب فهمك سواء كانت مقصودة اوبدون قصد

تعامل مع الجميع بلطافة ومحبة ولاتحمل بقلبك مايجعلك تحقد وتكره .

حب لغيرك كما تحب لنفسك وسمعهم الكلمة الطيبة الي تحب تسمعها  كن مع الجميع كما تريد ان يكونوا معك .

إذا تكلم أحدهم معك وهو حزين وتكلم عن أشياء حتى يخفف من المهِ  كن معه اصغِ لهُ احتويهِ وان حصل خلاف بينكم لا تفضح سرهُ ولا تجعل منهُ اضحوكة وكلام على السن المجتمع كن حافظاً للود وساتراً للسر.

اليوم نحن بمجتمع اوعالم يسمى التكنولوجيا كل شيء تطور حتى طرق التواصل تطورت اصبحت تشاهد العالم ومايحتويه بشاشة هاتفك الصغيرة او المنكسرة لدى البعض  كل شيء يختلف فجأة او بين ليلة وضحاها ربما يكن لديك صديق تتحدثون معظم الاحيان وباستمرار فجأة تكتشف أنه هالشخص حاجب حسابك من التواصل او ينزل فد منشور وتكون انت المقصود فلا تستغرب من شيء كل الاحتمالات واردة.

 كن رفيقاً انيساً تترك أثرًا في حياتك حتى وان تخلى عنك الأشخاص سيتذكرون مواقفك واحاديثك يوم ما.

 لاتلم نفسك على اشياء كنت فيها انت الواضح والظاهر والطيب الذي لايجرح احداً .

إذا كنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وشاهدت منشوراً سواء كان لطيفاً اوسيئاً ان اعجبك بأمكانك ان تترك كلمات ايجابية وان كان لايعجبك بأمكانك ان تتخطى المنشور دون اي كلمة جارحة.

اليوم المجتمع او سوشيل ميديا يكون المحتوى الناجح والهادف او المقتبس من الواقع ممل ولايرغبه بعض الاخرين وحتى تشوف التفاعل مع الأشياء البسيطة ذات المحتوى اللطيف معدوم اونادراً ماتجد كلمات ايجابية

اما المحتوى ليس بذات الاهمية او محتوى لم يقدم منفعة للآخرين وينقل صور المجتمع بصورة سلبية نشوف تفاعل معه بأسرع من المحتوى الناجح والاغلب يتفاعل معهُ سواء بكلام سلبي اوايجابي  باختصار احنا اليوم بوضع اومجتمع يرغب الفضيحة وينتظرها ليتفاعل معها .

عش حياتك حراً وليس عبداً  ولاتكن كالمتطفلين بحياة غيرك .

اجعل من وجودك فخامة وهيبة وكل من يراك يتمنى ان يلتقيك مرة اخرى  وان غبت افتقدوك وسألوا عنك .

كن مع الجميع بوجه بشوش وبالفاظ مثقفة وايجابية ولتجعل من حديثك طمأنينة ووعياً لغيرك بصياغتك للكلمات وتعبيرك .

فليكن وجودك كالرئيس ليس خوفاً اوظلماً وانما هنالك من يتكلم بظهرك ويطعن بكَ وعندما يراك يصمت ويلتقط صور معك على أنه أنت فد شي مهم .

 نحن بزمن عجيب صراحة يعني زمن العجائب لأنه اصبحنا لانأمن على حياتنا حتى مع احبتنا ممكن أنت نائم تنقتل او انت مع صديقك ويطعنك ويرميك بأحد الطرقات ويرحل وكأنه لم يفعل شيء. 

لتستغرب من موقف بقى بذاكرتك بسبب غدر او قتل من اقارب فقد تدور الاحداث وتكون أنت بذاكرة احدهم وبقائمة المغدورين .

أصبحت حياتنا مشاهد موت ليست مشاهد خيالية اوتمثيل على شاشات التلفزيون وانما حياتنا عبارة عن مشاهد واقعية اصبح يشاهدها من كان يمثل القتل اصبح القتلة بيننا يأكلون ويشربون وفجأة تكتشف انهم مجرمين وقتلة  .

هذا واقعنا بأختصار الضحية هم الابرياء والقتلة يتجولون بالطرقات ويحلقون الى بلدان اخرى للترفيه عن جرائمهم .

اليوم الحقيقة موجعة مهما كان وجعها فكن مع الحق وانطق حقاً وان كلف الأمر حياتك كن مع الحق يكن الله معك .

غالباً ما اصبحت الحقيقة اوالشاهدالذي نقوله يكون تحت تهديد قد يكون تهديد السلاح أو تهديد باشياء اخرى فلاتكن جباناً وتشهد ظلماً فأسلك طريق الحق دوماً حتى وان قل سالكيه لا تتستر على شخص حتى متخسره اخسر الجميع بعفويتك وصراحتك .

عش كأنك ملك زمانك وتعامل مع الأشخاص كأنك الخادم المتواضع البسيط .

فلتكن حياتك كالورقة البيضاء ليأتي الرسام ويلونها بألون قوس قزح الجميلة التي يتمنى الجميع مشاهدتها والتقاط الصور الجميلة لها فأجعل الجميع يتمناك ويدعو لك .

صاحب الجميع لكن لاتبوح بكل شيء لهم فاترك فراغاً لربما يوماً يعودوا غرباء تعامل معهم كأنهم ضيوف عندك واحسن كلامك واكرمهم بلطفك وان اردت ان تبوح لهم بما في داخلك تكلم باستخدام كلمات رسمية او قل حقيقة وادعي أنها كذبة نيسان او قل انك شاهدتها بمنشور ما او قصة مقتبسة . عبر عن احساسك وداخلك بأشياء اخرى او استخدم الفاظ مجازية اواغراض استعارة ولكن في حقيقتها هي نسختك بطرق بلاغية اخرى 

لاتجعل تواصلك مع محيطك فقط وانما بامكانك ان تتواصل مع مختلف الجنسيات والديانات ربما لايفهمك القريب كالبعيد   ولا تتعامل بمبدأ الطائفية مع احد مهما تعددت الشخصيات التي عرفتها.

إذا احد طلب منك نصيحة بخصوص امر ما لتشوف نفسك بأنك افهم واعلى منهُ طلب نصيحة وليس تكبر اوغرور منك وقل لهُ سأعطيك رأيي او نصيحتي لكن لاتتمسك بها لانك اعلم بوضعك وأنتَ صاحب القرار ويبقى كلامي كرأيي شخصي وبأمكانك اخذهُ او العزو عنهُ.

اذا اعجبك شخص قل لهُ انك معجب بهِ وبعملهِ او بشيء قدمهُ يوماً ما لاتنتظر ولاتخجل من قول شيء واقعي اخبر الاخرين بايجابياتهم.

إذا كنت مع شخص واحببته من خلال تواصلكم او شخص لاتتواصل معه لكن من خلال تعامله وكلماته التي يصوغها واحببته لدرجة الاحتواء بادر واعترف لهُ وقل لهُ أنك تريد ان تكون معهُ لتخطي صعاب الحياة بحلوها ومرها المشاعر الحقيقة اعطوها حقها لاتكتموها بدواعي الخجل والعيب لاعيب في حب حلال ونية صادقة تمنحها لشخص ما .

كن موافياً للذي تحبهُ وصادقاً بمشاعرك تجاههُ ولاتستخدم الموقع الجغرافي حجة ولاتقول نحن كذا وانتم كذا لأنه إذا اخذت الي تحبه ستتجاوزون الصعاب معاً .

إذا تحب شخص وحب من طرف واحد لأنه الشخص الآخر لديه عالمه الذي يريده وتكلمت معهُ وتعامل معك ببرود اورفض مبادلة المشاعر معك لتفرض نفسك عليه ولاتسمعهُ كلمات قاسية لأنه بأختصار هو ليسَ مجبر على حب شخص لايريده  ادعُ له بالتوفيق والسعادة حتى وان لم يكن معك فلا تكن اناني وتريد امتلاك الأشياء بالقوة والاعمال الشيطانية لأنه سيعوضك الله يوم ما وان الحياة لاتتوقف عند احد .

اذا اردتَ ان تبتعد عن شخص لاتقول اعذار كاذبة واحاديث لاصحة لها لأنه ربما سينتظرك لتنتهي ظروفك التي اختلقتها كأعذار كن حقيقي وواجه الأشخاص بالحقيقة لاتخلي شخص ينتظرك وانت تعمل اشياء لتتخلص منهُ ولا تتركوا امال لشخص ستخيبون ظنهُ يوماً ما .


 رغد حيدر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما قبلّ منتصف الليل../بقلم/ الشاعرة روز ميرزو

قَلبي كجسدٍ عارٍ.../بقلم/ الشاعرة روز ميرزو

عرفت فيك هيئة الانسان../بقلم/ مارييل تونجال